لماذا أمتـ,,ـنع النبي ﷺ ورفـ,,ـض اكل لحـ,,ـمم الارنب
الجواب
قد ثبت أن الصحابة رضوان الله عليهم أكلوا الجـ,,ـراد مع النبي صلى الله عليه وسلم.
عن ابن أبي أوفى رضي الله عنهما قال غـ,,ـزونا مع النبي صلى الله عليه وسلم سبع غـ,,ـزوات أو ستا كنا نأكل معه الجـ,,ـراد رواه البخاري 5495 ومسلم 1952 واللفظ للبخاري.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى
قوله كنا نأكل معه الجـ,,ـراد يحتمل أن يريد بالمعية مجـ,,ـرد الغـ,,ـزو د,,ون ما تبعه من أكل الجـ,,ـراد ويحتمل أن يريد مع أكله انتـ,,ـهى من فتـ,,ـح الباري 9 621.
وذهب بعض العلماء إلى أن جملة كنا نأكل معه ظاهرة في أن النبي صلى الله عليه وسلم أكله معهم فهو الذي يقتـ,,ـضيه تكرار لفـ,,ـظة مع.
قال الطيبي رحمه الله تعالى
التأويل بأنهم أكلوه ۏهم معه تأويل پعيد لأن المعية تقـ,,ـتضي المشاركة في الفعل كما في قوله غـ,,ـزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد صرح به صاحب الكشاف… انـ,,ـتهى من شرح المشكاة 9 2820.
والحديث الذي يذكر فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأكله حديث ضـ,,ـعيف منقـ,,ـطع.
فعن ابن الزبرقان حدثنا سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي عن سلمان قال سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الجـ,,ـراد فقال أكثر جنود الله لا آكله ولا أحـ,,ـرمه .
رواه أبو داود 3813 وقال رواه المعتمر عن أبيه عن أبي عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكر سلمان .
ورواه أبو داود أيضا 3814 وابن ماجه 3219 موصولا أيضا من رواية زكريا بن يحيى بن عمارة عن أبي العوام الجـ,,ـزار عن أبي عثمان النهدي عن سلمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل فقال مثله .
وقال أبو داود رواه حماد بن سلمة عن أبي العوام عن أبي عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكر سلمان .
قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى
وأبو العوام هذا اسمه فائد بن كيسان ليس بالمشهور قال الذهبي ما علمت فيه چـ,,ـرحا بل وثقه ابن حبان .
وجملة القول أن هذا الحديث اخـ,,ـتلف في وصله وإرساله على أبي عثمان
فأرسله سليمان التيمي عنه في رواية ثقـ,,ـتين عنه هما الأنصاري والمعتمر بن سليمان.
وخـ,,ـالفهما محمد بن الزبرقان فرواه عنه موصولا.
ومما لا ريب فيه أن روايته مرجوحة لأنه فرد ولاسيما وقد قيل فيه إنه قد يخـ,,ـطىء.
فيتحصل من ذلك أن المحفوظ عن سليمان التيمي مرسل. وخـ,,ـالف التيمي أبو العوام فوصله. وروايته مرجوحة أيضا لأنه غـ,,ـير مشهور كما ذكرنا فلا يقرن مع التيمي ليفاضل بينهما!
والخـ,,ـلاصة أن الحديث ضـ,,ـعيف لإرساله. والله أعلم انتـ,,ـهى من السلسلة الضـ,,ـعيفة 4 43.
وقال ابن ابي حاتم رحمه الله تعالى
سألت أبي عن حديث رواه فائد أبو العوام عن أبي عثمان عن سلمان عن النبي في الجـ,,ـراد قال أكثر جنود الله
لا أحله ولا أحـ,,ـرمه .
قال أبي هذا خـ,,ـطأ الصحيح مرسل ليس فيه سلمان انتـ,,ـهى من العـ,,ـلل 4 373 374.
وكذا قال الحافظ ابن حجر في فـ,,ـتح الباري 9 622 إنه مرسل .
والمرسل من أنواع الحديث الضـ,,ـعيف وأهل العلم لا يقـ,,ـبلونه إلا إذا ورد ما يعضده ويقويه .
وقد روي أيضا عن ابن عمر نحو هذا كما عند ابن عدي في الكامل 2 296 قال
حدثنا محمد بن الحسن بن شهريار حدثنا بشړ بن معاذ حدثنا ثابت بن زهير سمعت نافعا ېحدث عن ابن عمر قال كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء رجل يسأل عن الضـ,,ـب
فقال لست بآكله ولا محـ,,ـرمه قال والجـ,,ـراد مثل ذلك .
قال وحدثنا ثابت حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مثل ما قال ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم في الضـ,,ـب.
قال ابن عدي وهذا الحديث في الضـ,,ـب حديث نافع عن ابن عمر مشهور وإنما الڠريب فيه قوله والجـ,,ـراد مثل ذلك وعن هشام عن أبيه عن عائشة ليس يرويهما غـ,,ـير ثابت انتـ,,ـهى.
وثابت بن زهير هذا ضـ,,ـعيف الحديث كما بين ذلك ابن عدي الكامل 2 295.
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى
وهذا ليس ثابتا لأن ثابتا قال فيه النـ,,ـسائي ليس بثقة انتـ,,ـهى من فـ,,ـتح الباري 9 622.
وقال ابن كثير رحمه الله تعالى
وقد روى الحافظ ابن عساكر في جزء جمعه في الجـ,,ـراد من حديث أبي سعيد الحسن بن علي العدوي حدثنا نصر بن يحيى بن سعيد حدثنا يحيى بن خالد عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأكل الجـ,,ـراد ولا الكلـ,,ـوتين ولا الضـ,,ـب من غـ,,ـير أن يحـ,,ـرمها. أما الجـ,,ـراد فرجـ,,ـز وعـ,,ـڈاب. وأما الكلـ,,ـوتان فلقـ,,ـربهما من البـ,,ـول. وأما الضـ,,ـب فقال أتخـ,,ــ,,ـوف أن يكون مـ,,ـسخا .
ثم قال ڠـ,,ـريب لم أكتبه إلا من هذا الوجه انتـ,,ـهى من تفسير ابن كثير 3 462.
وهذا حديث ضـ,,ـعيف جدا ففي إسناده أبو سعيد الحسن بن علي العدوي وهو متروك الحديث متاهم بالكـ,,ـذب.
ففي سؤالات حمزة بن يوسف السهمي ص 200
وسألت الدارقطني عن الحسن بن علي العدوي
فقال كتب وسمع ولكنه وضـ,,ـع أسانيد ومټـ,,ـونا انتـ,,ـهى.
وقال ابن عدي رحمه الله تعالى
يضـ,,ـع الحديث وېسـ,,ـرق الحديث ويلزقه على قوم آخرين وېحـ,,ـدث عن قوم لا يعرفون وهو متهم فيهم فإن الله لم يخلقهم انتـ,,ـهى منالكامل 3 195.
وضـ,,ـعف هذا الحديث الألباني في ضـ,,ـعيف الچامع الصغير 4492.
فالحاصل أنه لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم تـ,,ـرك أكل الجـ,,ـراد.
والله أعلم.
تعليقات: 0
إرسال تعليق